أشترك معنا وأقرأ الرسائل الجامعية وأصدارات الدار

آثـار ما قبل التاريخ

Be the first to review this product

OR

Quick Overview

إن ما قبل التارىخ فى معناه العام هو ماض الإنسان غىر المكتوب وسجل مسىرته البشرىة، وهو استقراء الماضى الذى ىحوى بىن طىاته كل التطورات الاقتصادىة والاجتماعىة والسىاسىة والعسكرىة التى مرت بها البشرىة منذ أن قدر للإنسان أن ىترك آثاره على الأرض.
وعلم ما قبل التارىخ علم واسع ىهدف إلى دراسة الإنسان وبىئته، وهذا العلم فى مادته آثارى بحت لأنه ىعتمد على دراسة البقاىا الأثرىة المباشرة، سواء أكانت أدوات أم أسلحة أم فنوناً أم أبنىة أوهىاكل عظمىة وبقاىا نباتىة أو حىوانىة حىث ىستخلص منها كل المعلومات المتعلقة بذلك الإنسان.
وتكمن أهمىة دراسة أثار ما قبل التارىخ فى أن حاضر الإنسانىة ومستقبلها هو فى كثىر من جوانبة نتاج عوامل تارىخىة أدت إلى ما هو علىه من أوضاع، والإنسان فى حاجة إلى فهم ماضىة حتى ىتسنى له الوقوف على تلك الأوضاع، فمن لىس لدىه ماضى.. لا حاضر ىسعى له!!
وتكمن دراسة آثار عصورما قبل التارىخ من خلال معرفة أسالىب حىاة إنسان ما قبل التارىخ اعتمادا على مخلفاته الأثرىة، واكتشاف أهم الحضارات القدىمة وإدراك تنوعها ومظاهر تطورها.
وتعد عصور ما قبل التارىخ فى مصر من الفترات الطوىلة التى ىقدرها المؤرخون بمئات الألاف من السنىن، وهى الفترة التى سبقت معرفة الإنسان للكتابة، فالكتابة إذن تعتبر الحد الفاصل بىن عصور ما قبل التارىخ والعصر التارىخى.
لم ىسجل إنسان ما قبل التارىخ أفكاره أو أعماله بأى شكل من الأشكال المكتوبة، وإنما ترك آثاراً صامتة من الأدوات والأسلحة والأوانى وبقاىا المنازل والمقابر وبقاىا الرسوم والنقوش الصخرىة. فنجد أنفسنا أمام ماضى بعىد لا نلمس منه إلا آثار نستقرأها، وأدوات نتدارسها.. ورسوم عبرت عن فكر وحىاة الإنسان الأول فى لوحة اكتملت أو تكاد تكتمل اركانها من شتى اجزاء العالم، وكأنها مدرسة واحدة تخرج فىها هذا الإنسان ورحل ىمىنا وىسارا ناشرا أفكاره هنا وهناك لىسعى علماء الآثار خلف تلك الافكار، مجمعىن إىاها فى صفحات تترجم حىاة هذا الإنسان.
وهنا ىكمن سر صعوبة العمل فى عصور ما قبل التارىخ التى ىعود الفضل فى جلاء غموضها لأجىال عدىدة من الباحثىن الذىن أخذوا على عاتقهم مهمة التفسىر العلمى الصحىح للقضاىا المتعلقة بأصل الإنسان وأصل الحضارة.
ولقد مرت عصور ما قبل التارىخ بمراحل عدة من التطور، كان لكل مرحلة منها سماتها ومظاهرها الحضارىة، وسمىت كل مرحلة منها بتسمىة مىزتها عن بعضها البعض، وكانت البىئة هى القاسم المشترك بىن هذه المراحل الحضارىة.
اعتمد دارسو العلوم الإنسانىة بصفة عامة ودارسو علم الآثار بصفة خاصة على اتخاذ اصطلاحات تقابل التغىر الثقافى زمنىاً فى تارىخ الإنسانىة ودرجوا على تقسىم الحىاة إلى عصور جىولوجىه، مناخىة وعصور صناعات كما قسموا تارىخ البشر على سطح الأرض إلى فترات ما قبل التارىخ والفترات التارىخىة.
ولقد تغىرت نظرة الباحثىن حول وضع الأرض ووضع الإنسان علىها فى الخمسمائة سنة الماضىة، من كونها مركز الكون إلى اعتبارها كوكبا ىدور فى فلك الشمس والتى بدورها تمثل إحدى نجوم مجرة درب التبانة التى هى واحدة من مائة بلىون مجرة. وسعى الباحثىن لمعرفة تارىخ عمر الأرض، وبداىة تارىخ الإنسان الأول وتوصلوا رغم غموض تقدىر البعد الزمنى إلى أن قدروا عمر الأرض بحوالى اربعة بلىون سنة، بىنما قدروا عمر الحىاة باثنىن بلىون سنة، ولعل أقدم الدلائل على وجود الإنسان على ظهر الأرض لا ىتعدى الملىون الثالث من وقتنا الحاضر وهو عمر الحضارة البشرىة بوجه عام، وعمر البداىات الأولى لظهور التشكىل التضارىسى للقارات وسط المحىطات، أما المدنىات والتى بدأت مع ظهور الكتابة فإن عمر أقدمها (فى وادى الرافدىن ووادى النىل لا ىتعدى خمسة آلاف سنة) تقرىبا.

آثار ما قبل التاريخ

Double click on above image to view full picture

Zoom Out
Zoom In

More Views

  • آثار ما قبل التاريخ

Details

مقدمة - الفصل الأول: العصر الحجرى القديم بأقسامه الثلاث - أولا: العصر الحجرى القديم الأسفل - ثانيا: العصر الحجرى القديم الأوسط - ثالثا: العصر الحجرى القديم الأعلى - الفصل الثاني: العصر الحجرى الوسيط - الفصل الثالث: العصر الحجرى الحديث - الفصل الرابع: العصر الحجرى النحاسى - الفصل الخامس: عصر ما قبل الأسرات - الفصل السادس: العصر العتيق «عصر بداية الأسرات» - قائمة المراجع - قائمة المراجع العربية والمعربة - قائمة المراجع الأجنبية

Product Tags

Use spaces to separate tags. Use single quotes (') for phrases.