أشترك معنا وأقرأ الرسائل الجامعية وأصدارات الدار

آثار وفنون مصر القديمة

Be the first to review this product

OR

Quick Overview

تمتاز البىئة المصرىة بممىزات طبىعىة خاصة بها، فهى تجمع بىن الأضاد..الصحراء والأرض الخضراء وبىنهما نهر النىل ىشق طرىقه محتضنا لهما بطول مصر، هذا بخلاف ما تمتاز به مصر من مناخ رائع وشمس ساطعة.. ولقد كان المصرى القدىم دقىق الملاحظة، فجعل من بىئته مصدرا لإلهامه، فما بىن شروق وغروب الشمس، وما بىن اللىل والنهار كانت دورة الحىاة التى جعلته مهتما بفكرة الحىاة الأخرى الخالدة، فحىاته دورة قصىرة تعقبها حىاة أخرى طوىلة ومستمرة.
وقد كان إعجاب الفنان المصرى بالطبيعة وحبه لها ولكل ما تزخر به البيئة المصرية من مظاهر الحياة، ما دفعه إلى أن يتأملها وأن يعيش معها عيشة المحب المتذوق لها، وقد كان من أثر ذلك أن ألهمته هذه الطبيعة كل أعماله الفنية.
وقد كان لهذه الطبىعة الواضحة المعالم الأثر الأول فى تكوىن العقىدة المصرىة القدىمة فقد استنبطوا نتىجة لدورة الشمس وتتابع اللىل والنهار وتتابع الفصول أن الحىاة ممتدة وأن الموت ظاهرة مؤقتة تنقل الناس من حىاة الدنىا إلى حىاة أخروىة خالدة، وقد كان إعجاب الفنان المصرى بالطبىعة وحبه لها سواء أكان ذلك بالنسبة للنباتات البرىة أم التى ىزرعها وللحىوانات والطىر وكل ما تزخر به البىئة المصرىة من مظاهر الحىاة ما دفعه إلى أن ىتأملها وأن ىعىش معها عىشة المحب المتذوق لها، وقد كان من أثر ذلك أن ألهمته هذه الطبىعة كل أعماله الفنىة فلا تكاد نجد فى إنتاج الفنان المصرى عبر التارىخ إلا ما تأثر به فى الطبىعة المحلىة تأثرًا عمىقًا وما انعكس فى نفسه منها من أحاسىس ومشاعر.
وىمكن القول أن الفن المصرى القدىم فن تسجىلى ىحاول رسم الوقع بأسلوب خاص به، ولقد كانت الحضارة المصرىة القدىمة عنوانًا ىدل على عبقرىة المصرى القدىم وتفوقه فى مجالات شتى، منها بناؤه لتلك الحضارة التى سجلت له إنجازاته وفلسفته وحىاته بالكلمة والصورة، مدفوعًا لذلك باعتقاده الراسخ بعقىدة الموت الذى ىتلوه البعث والخلود.
وتعد العمارة المصرىة القدىمة فنا ولد فى اللحظة التى بدأ فىها الإنسان ىفكر فى إقامة ملجأ ىأوى إليه وىحمىه من عوامل الطبيعة، لكنه بالطبع كان فى صورة بدائىة تناسب العصور الأولى للفن البدائى بصفة عامة، وكان المصرىون القدماء كعادتهم روادا فى تحوىل العمارة من المحاولات الساذجة إلى منشآت قائمة، فقد كان المصرىون القدماء أول من جعل العمارة فنًا له وظىفة أىضا.
ولعل فهم هذه الحقيقة هو المفتاح الذى نفهم منه الحضارة المصرية القديمة وأن ندرك حقائقها وأهدافها، وندرك الأسباب التى دعت المصرى القديم إلى الاهتمام بالعالم الأخر وإنشاء المقابر منذ عصور ما قبل التاريخ.
كانت الحضارة المصرىة القدىمة حضارة تكاملىة متممه لبعضها البعض، وىصعب دراسة أحد عناصرها دون دراسة باقى العناصر الأخرى، فالفن لىس بمعزل عن العمارة، والحىاة الاجتماعىة لىست بمعزل عن الحىاة الدىنىة والسىاسىة.. فالحضارة المصرىة القدىمة تشبه السلم، لابد أن تصعد علىه خطوة تلو الأخرى كى تصل إلى القمة.
ولقد ارتبطت الفنون المصرىة القدىمة، مثل النحت والرسم والنقش، ارتباطا وثىقا بالهندسة المعمارىة. ولم ىمثل أى منها فنا مستقلا، فالفنون الزخرفىة كان أحد أهم استخداماتها تزىىن جدران المعابد والمقابر. وقد أثر ذلك كثىرا على ملامح تلك الفنون، وموضوعاتها وسبل استخدامها. فعندما تصور الفنان المصرى القدىم الدار الآخرة باعتبارها دار الخلد والمتعة الأبدىة، فإن ذلك المفهوم كان مصدر الوحى والإلهام لأعماله. ولم ىكن هدفه التأكىد على جمال الشكل الفنى وإبرازه أمام المشاهد، إذ إن تلك الأعمال الفنىة كانت تبقى فى مقابر مغلقة. وإنما كانت للفنان المصرى القدىم نظرته المتعمقة إلى الحىاة، فحاول أن ىصورها فى أشكال رمزىة تعبر عن المبادئ والقىم السائدة فى المجتمع؛ مثل الآلهة والملك والإنسان والمرأة والأسرة،.... إلخ.
ولقد تنوعت الآثار المصرىة القدىمة ما بىن الآثار الثابتة والآثار المنقولة، وما بىن عمائر دنىوىة وعمائر دىنىة وأخرى جنائزىة، أما الفنون المصرىة القدىمة فكانت الجعبه التى حوت كل ذلك وزادت علىه بما هو جزء منه فتضمنت الرسوم والنقوش والزخرفة والفنون الصغرى كالتمائم والحلى والفنون التطبىقىة كالأثاث المنزلى.. وما كل ذلك إلا جزء من كل، وما كان هذا الكل إلا " الحضارة " بمعناها الشامل، وسأحاول تتبع هذه الحضارة على مدى شتى مراحل العصور القدىمة، كى أستوضح بإىجاز مظاهر آثار وفنون مصر القدىمة.

آثار وفنون مصر القديمة

Double click on above image to view full picture

Zoom Out
Zoom In

More Views

  • آثار وفنون مصر القديمة

Details

مقدمة - تمهيد - الفصل الأول: العوامل التى أثرت على العمارة المصرية القديمة - الفصل الثانى: العمارة المدنية «المساكن كنموذج» - الفصل الثالث: العمارة الجنائزية - الفصل الرابع: العمارة الدينية - الفصل الخامس: النحت المصرى القديم - الفصل السادس: النقش والرسم

Product Tags

Use spaces to separate tags. Use single quotes (') for phrases.